أدخل بريدك الالكتروني هنا

| الصهميم |
قيد الإنجاز
الصهميم

ISBN : 978-9953-541-95-2

موضوع الكتاب : الفلك
رقم الطبعة : الأولى
عدد المجلدات : 1
مقاس الكتاب : 25 سم
نوع الورق : شاموا فاخر
نوع التجليد : مجلد فني
عدد الصفحات : 160صفحة
عدد ألوان الطباعة : 4 لون
وزن النسخة الواحدة : 350 غ
سنة الإصدار : 1439 - 2017

سعر النسخة :
 • بالريال السعودي : 30 ريالاً
 • بالدولار الأمريكي : 8 دولارات


أضف رأيك بالكتاب
استعراض آراء القراء
تأليف :
العلامة الفقيه الأستاذ السيد ايوب أبكر بن علي الأأهدل الحضرمي الشافعي
تحقيق :
اللجنة العلمية بمركز دار المنهاج للدراسات والتحقيق العلمي

الصهميم

في معرفة علم الفلك الشرعي المتعلق بالتاريخ والتوقيت والتقويم

علم الفلك علمٌ قديمٌ يحتاجه الإنسان في مصالح حياته، اهتم به العلماء قديماً وحديثاً، ولما كان له اتصال بالعلوم الشرعية وارتباط بالمعارف الإسلامية.. ازداد اهتمام علماء المسلمين بهذا العلم، وتوارثوه كابراً عن كابر وجيلاً بعد جيل؛ وهو قسمان: علم الفلك الشرعي المرتبط بالتاريخ والتوقيت والتقويم، وآخر مرتبط بالنجوم والأبراج والمغيبات، فالأول: علم تُطلب معرفته والإحاطة به، وهو من فروض الكفايات، والثاني: يحرم تعاطيه وإتيان أصحابه؛ لما فيه من الدجل والرجم بالغيب.

والأرض التي نعيش عليها كوكبٌ له موقعه في النظام الفلكي، تدور حول الشمس في السنة مرة، ويدور القمر حولها في الشهر مرة، فاختلف التقويمان الشمسي والقمري، ولا بد للإنسان من تعلُّم ما يُصلح عبادته ومعاشه، وهذا مرتبط بعلم الفلك؛ لذلك اعتنى علماء المسلمين بهذا العلم اعتناءً بالغاً تأليفاً وتدريساً؛ فبه تعرف أوقات الصلاة وطلوع الشمس وغروبها، ومعرفة تحديد الجهات إلى القبلة، وأيضاً معرفة أشهر الحج ودخول شهر رمضان، وحساب حول الزكاة، وعدة المطلقة والمتوفى عنها زوجها، وصيام الكفارات وأوائل الشهور برؤية الهلال... إلى غير ذلك مما له ارتباط بهذا العلم الجليل، إضافة إلى احتياج الناس له في معرفة الفصول، وأوقات الزراعة، وغرس الأشجار، وحصد الثمار.

ومع كل ما نشهده من تقدُّمٍ علمي وحضاري وجد المؤلف - وهو مدرس لهذه المادة في المدرسة الصولتية بمكة المكرمة - انحسار هذا العلم وتراجعه عند الناس عامة وعند المسلمين خاصة، فأراد بعثه من جديد، فألَّف هذا الكتاب بعبارة موجزة ميسرة، فتكلم عن هذا العلم وبين معرفة أوائل الشهور والسنة القمرية الكبيسة، ووضع قانوناً لذلك، وتحدث عن الفصول والمنازل، ودرجات الطول والعرض، وطريقة العمل بالربع المجيب وغير ذلك مما ستجده من الفوائد في هذا السفر النافع.

 

والحمد لله ربّ العالمين


| قسم الفلك |
     توفيق الرحمن